مؤتمر صحفي لاتحاد ثورة وطن في طرابلس : متابعة قضية الشهيد السمان لإظهار الحقيقة

Image

محمد سيف 2020/5/4

عقد " اتحاد ثورة وطن" مؤتمرا صحفيا في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي(قصر نوفل) بطرابلس، بحضور رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، وأعضاء في المجلس البلدي ووالدة الشهيد فواز السمان وزوجته وطفلته ذات ال 4 أشهر وعدد من المحامين لمتابعة قضية إستشهاده والمطالبة بإحقاق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن ظروف قتله خلال الإحتجاجات والمواجهات التي شهدتها طرابلس قبل أيام.

مرعي
وبعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الفيحاء ألقى ماهر مرعي كلمة "ثورة وطن" أكد فيها ان جميع الثوار هم فواز السمان ومحمد المصري وسيكونون مشروع شهداء، مؤكدا على مواصلة الثورة.

ديماسي
من جهتها والدة فواز سمان رنا ديماسي تحدثت بأسى عن "اصابة ابنها ونقله الى المستشفى للمعالجة من جراء النزيف الذي أصابه والتأخر في معالجته، وشكرت الشباب الذين تبرعوا بالدم.
وتابعت: لقد اقفلوا غرفة العمليات كي لا نعرف ما حصل ولكن بعد وقت طويل طمأنوني عن نجاح العملية ولم يسمحوا لي برؤيته"، وصباحا فاجؤني بوفاته ولم يستجب لسؤالنا اي شخص لمعرفة كيف توفي؟ لن نسكت نريد حق ابني ونطالب القضاء بمعاقبة مطلق النار ومحاسبته.

يمق
وتحدث رئيس البلدية الدكتور رياض يمق، استهل كلمته بتقديم العزاء للعائلة ولكل الثوار، وأضاف: نحن نعرف الحرمان في المدينة والبطالة والتسيب المدرسي ونعرف حرمان المدينة من مقومات العيش الكريم وندرك حجم الفساد ونعرف ان معيلي العائلات لم يعودوا قادرين على تأمين لقمة عيش أبنائهم، وإلى متى لا نثور على هذا الظلم في مدينة كانت دائما معروفة بمواجهة الظلم منذ التاريخ؟ واليوم هناك مسؤولون لم يحافظوا على طرابلس منارة وعاصمة.
وقال : الجيش اللبناني هو المؤسسة الوحيدة التي يلتف حولها الجميع، وللاسف هناك من اندس مخربا ومجهزا قنابل المولوتوف، وهناك من استاء ان تكون طرابلس عروس الثورة بعد ان كانت توصف بقندهار، فحاول اشعال الفتنة، لكن تبقى طرابلس واهلها مع الجيش يد واحدة.
.
وختم : إن مجلس بلدية طرابلس الى جانب شعب طرابلس وفي خدمة الثوار رغم تحفظنا على الخراب والتعدي على الأملاك العامة والخاصة ونرجو من الله ان يشفي المدنيين والعسكريين المصابين.

ذبيان
وأكد المحامي جهاد ذبيان، الوقوف دائما الى جانب اهل الشهيد ، واشار إلى الأموال التي اقرت لطرابلس ولم يصلها شيء منها، وطالب بالتعويض على اهالي الشهداء والمصابين، وقال: ان الطبقة السياسية هي المشكلة والحكومة الحالية عليها أن تستدرك او تتنحى لأنه لم يعد لدينا ثقة ونريد انتخابات نيابية مبكرة ولن نسكت ولن نسمح ان يموت حق أي مظلوم.

عرابي
كما تحدث المحامي عدنان عرابي عن الناحية القانونية ومسؤولية من أطلق النار والإهمال الذي حصل في المستشفى، كما قالت والدة الشهيد، وسأل: أين هي الحقيقة خصوصا وان فواز لم يكن مسلحا ونريد الوصول إلى الحقيقة فيا ايها الوزراء لو كان أحد أبنائكم هو الشهيد ماذا كنتم تفعلون؟ نريد أن نصوب على الحقيقة، من أطلق النار ومن أعطى الأوامر ومن تهاون في تأدية واجبه في المستشفى؟

وقفة تضامنية ثورية
وبعد المؤتمر، توجه الجميع الى ساحة النور ونفذوا وقفة ثورية تضامنية مع والدة الشهيد وعائلته بمشاركة عضو مجلس بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش ممثلا رئيس البلدية.