لقاء حواري في بلدية طرابلس لمناقشة تكنولوجيا شركة 3wayste الفرنسية لمعالجة النفايات المنزلية بهدف الوصول الى حل دائم بيئي ومستدام لادارة النفايات الصلبة في طرابلس

Image

عقد في قاعة المجلس البلدي في طرابلس لقاء علمي حواري، بدعوة من رئيس البلدية الدكتور رياض يمق، لمناقشة تكنولوجيا شركة 3wayste الفرنسية لمعالجة النفايات المنزلية، شارك فيها الممثل العلمي لشركة 3 wayste في لبنان الدكتور جلال حلواني، واعضاء المجلس البلدي المهندسون :احمد قمرالدين، خالد الولي، محمد نور الأيوبي، الدكتور باسم بخاش، جميل جبلاوي واحمد البدوي، مديرة اتحاد بلديات الفيحاء المهندسة ديما الحمصي ومسؤول ملف النفايات في الاتحاد المهندس طارق سمرجي الى جانب مهتمين بموضوع النفايات في طرابلس : الدكتورة ميرفت الهوز، الدكتور محمد بشير كبارة، الدكتور ربيع كبارة، الدكتور يحيى الحسن ومن نقابة المهندسين في طرابلس المهندسين وائل زمرلي، عثمان عدره، وزياد حموضة.
بعد ترحيب من رئيس البلدية، قال الدكتور جلال حلواني :" ان غالبية النفايات المنزلية لا يتم الاستفادة منها، مما أدى إلى انتشار مكبات النفايات العشوائية على قارعة الطرق وحرق لملايين الأطنان من النفايات المنزلية بالقرب من المناطق السكنية. وان الاستراتيجيات الموضوعة مثل تقليل النفايات والفرز وإعادة التدوير الانتقائي ليست كافية في حد ذاتها لمواجهة العدد المتزايد من النفايات، وهناك حاجة ماسة إلى تقنيات جديدة وحلول مبتكرة لحل معضلة النفايات وهذا لا يمكن ان يحدث الا بتطوير تقنيات فرز النفايات حسب نوعها ليعاد تدويرها أو تحويلها والاستفادة قدر الامكان من النفايات وطمر فقط النفايات العادمة. من هنا فان شركة WAYSTE 3 توفر مزايا بيئية واقتصادية ممتازة وبديلًا عن مكبات النفايات والمحارق".
ثم عرض الدكتور حلواني" تفاصيل تكنولوجيا WAYSTE 3 الابتكارية الحديثة التي ترتكز على فرز النفايات المنزلية بطريقة متقدمة جدا يستعمل فيها اكثر من 100 آلة وتعتمد 3 خطوط فرز اساسية يستخدم فيها احدث طرق الفرز المتطورة لضمان عدم وجود شوائب في النفايات العضوية تمهيدا لتحويله الى كومبوست بجودة عالية تقارب نوعية السماد من درجة A، وتضمن التكنولوجيا المتطورة الاستفادة من 90% من النفايات وطمر 10% لا يمكن الاستفادة منهم".
كما قام الدكتور حلواني بشرح مفصل عن التقنية ومزاياها.
وتحدث الدكتور جلال عن" القانون رقم 80 الذي صدر في ال 2018 وكيف أنه يعطي دورا كبيرا جدا للسلطة المحلية في ادارة ملف النفايات".
ثم عرض "جدول مقارنة بين تقنيات المعالجة المتعددة لكمية نفايات 500 طن في اليوم مع أكلافها".
كما عرض حلواني شريط مصور عن" تقنية 3 wayste وأهميتها مقارنة مع تقنيات أخرى معتمدة في فرنسا من قبل الشركات الكبيرة".

اسئلة وحوار
وبعد العرض، طرح الحضور اسئلة عديدة تمحورت حول "الضمانات البيئية وامكانية تطبيق هذه التكنولوجيا في طرابلس مع اختلاف نوعية النفايات المنزلية واحتمال وجود نفايات صناعية، وامكانية وجود نفايات غير منزلية، فقال حلواني ان هذه المسألة تعود الى البلدية والوزارات المتخصصة التي يفترض ان تعالج نفاياتها وفقا للقانون رقم 80/2018 المتعلق بالادارة المتكاملة للنفايات الصلبة".
كما تساءل الحضور عن" امكانية تسويق الكومبوست والوقود الصلب والمواد التي سيتم تدويرها".

الولي
وعلق المهندس الولي على" مدخلات ومخرجات هكذا معمل"، وسأل" إن حصل دراسة لخصائص نفايات طرابلس من قبل الشركة مقارنة بنفايات المنطقة التي تم انشاء المعمل فيه في فرنسا"؟
كما سأل عما "اذا كان ينفع وضع هكذا معمل في طرابلس دون دراسة لوضع ادارة النفايات
كاملا وخاصة في ظل وجود ملوثات في نفاياتنا العامة قد تؤثر في نوعية وجودة مخرجات المعمل".

الحسن
كما علق الدكتور الحسن على
"أهمية الشفافية في مقاربة هذا الملف وعلى أنه لا يجب أن يتم بالتراضي وأنه يجب على بلدية طرابلس واتحاد بلديات الفيحاء
القيام بأسرع وقت بعمل دفتر شروط نموذجي بمساعدة خبراء اختصاصيين مشهود لهم بالكفاءة وعليه يتم اطلاق مناقصة مفتوحة تشارك بها كل الشركات المتخصصة ذات الكفاءة والخبرة. كما إن خطاب النوايا الذي أرسل من قبل الرئيس السابق للبلدية المهندس قمر الدين الى الشركة ممتازا إن تم فعلا
كيف تم تحويل القبول بنوعية سماد A + الى B".
كما تحدث عن "موضوع الضمانات بتسفير وتصريف المخرجات من المعمل تحت طائلة العقوبات والمحاسبة من قبل الجهة الرسمية
صاحبة المشروع، وأن ضمانات برسالة لا تكفي يجب أن يكون كل خط التصريف موثق بشكل قانوني".

عدره
وتحدث المهندس عدره، مستخدما معلومات من مستندات الشركة وحتى الهيئات الرقابية، وقال :" ان الأرقام المدعاة من قبل الشركة
ليست حقيقية وأن كفاءة المعمل الفعلية أقل من الموعود، كما ان موضوع الكلفة التي تبّين بشكل واضح استحالة تنفيذ الوعود بتسفير الCSR وتسويق الCLO وذلك بسبب انتفاء الجدوى
الاقتصادية منه".

ربيع كبارة
وتحدث الدكتور ربيع كبارة عن "موضوع تسفير الوقود البديل وعن صعوبة أو استحالة ذلك وأنه ان كانت الشركة فعلا تتعهد بذلك فلا مانع أبدا من تلزيمها عبر الطرق القانونية والشفافة". كما تحدث عن" حاجة الأراضي الزراعية في عكار فعلا لهذا القدر من السماد المنتج من قبل المعمل هذا ان افترضنا حسن نوعيته".

محمد كبارة
كما تحدث الدكتور محمد كبارة عن" استحالة الحصول على سماد عضوي صالح للاستعمال بالزراعة من جراء تسبيخ النفايات العضوية دون الحاجة الى معالجة مرحلية متقدمة واضافة لمواد معينة وأن ذلك ممنوع من قبل الدولة اللبنانية. كما تحدث عن التاريخ السيء للسماد العضوي الذي كان يتم توزيعه على المزارعين وأصحاب الأراضي مجانا من قبل سوكومي في التسعينات وكيف أن هذا الأمر أثر على سمعة السماد المنتج من النفايات".

جبلاوي
وعلق المهندس جبلاوي على
"حيادية ودقة الفحوصات المخبرية التي تثبت أن نوعية السماد A+".

حمصي
وتحدثت مديرة إتحاد بلديات الفيحاء المهندسة حمصي عن
"اشكالية موقع المعمل والتي تعتبر اشكالية أساسية لاسيما وأن المعمل يحتاج الى 50 ألف متر مربع
والتي لا نملكها في مدن الاتحاد".

بخاش
ونوه الدكتور بخاش بما ذكره الزملاء، وأبدى موافقته على تخوفاتهم، كما شدد على "اعتماد الشفافية في مقاربة ملف النفايات للوصول للاستدامة".

الهوز
وتحدثت البرفسورة الدكتورة الهوز عن" واقع ادارة النفايات في فرنسا وأنهم لم يحققوا بعد النسب العالية كما يجب". كما تحدثت عن "أهمية الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة لدى مقاربة هذا الموضوع وليس مناقشة تقنيات فقط".

سمرجي
وتحدث الخبير البيئي في اتحاد بلديات الفيحاء المهندس سمرجي عن"اشكالية معامل الفرز للنفايات المختلطة بشكل عام المتمثلة
بنوعية المدخلات: نوعية المخرجات مرتبطة بشكل كبير جدا. ووظيفة معامل الفرز للنفايات المختلطة هو تخفيف الكميات التي يتم طمرها وليس انتاج مخرجات ذات نوعية عالية. ونوعية السماد المنتج بحسب الخبراء والتصنيفات جميعها، لا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام هذا السماد بالزراعة الا ان كان من مواد عضوية مفروزة من المصدر".

حموضة
وشدد المهندس حموضة على" أن الوقت والتاريخ يداهمنا والمسؤولية وضع الموارد المطلوبة".

الأيوبي
وقال رئيس لجنة البيئة في المجلس البلدي المهندس الأيوبي:
"أن قرار البلدية بعدم قبول المطامر والمحارق كان الدافع وراء البحث عن حلول بديلة، وبعد سلسلة زيارات وعروض قدمت لبلدية طرابلس، تبين أن تقنية 3 wayste من وجهة نظري ووجهة نظر الرئيس قمرالدين والدكتور حلواني هي التقنية الأنسب والأصلح
والأكثر كفاءة واستدامة".
اضاف الأيوبي : "إن الشركة أجابت على خطاب النوايا المرسل لها بالايجاب وأنا أحتفظ بجواب الشركة معي، والدكتور حلواني سيقوم بارسال نسخة عن العرض باللغتين الانجليزية والفرنسية للحضور".

يمق
وفي الختام، شكر رئيس البلدية الدكتور يمق، الحضور، منوها بمحبتهم لطرابلس ومصلحتها"، كما شكر يمق "الممثل العلمي لشركة 3 waystes في لبنان الدكتور حلواني، على شرحه المستفيض وإجاباته الواضحة"، وقال :" كلكم على دراية وأصحاب اختصاص في القضية المطروحة امامنا، وعلينا جميعا إختيار مصلحة طرابلس واهلها، على أمل ان يتم استكمال الموضوع في لقاء ثان للوصول الى حل بيئي دائم ومستدام لادارة النفايات الصلبة في مدينة طرابلس، ويجب أن تبقى هذه الاجتماعات
مستمرة لمناقشة التوصيات ووضع خارطة الطريق للحل المستدام والوصول اليه والسير به".