لجنة متابعة اللقاء التشاوري الطرابلسي سلمت يمق مذكرة تنموية وأعلنت استعدادها للتعاون مع البلدية

Image

زار وفد من لجنة متابعة اللقاء التشاوري الطرابلسي رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، في مكتبه في القصر البلدي، بحضور عضو المجلس البلدي محمد تامر، المستشار الإعلامي للبلدية محمد سيف، رئيس المصلحة المالية بالانابة محمد الرطل.
وضم الوفد منسق اللجنة ومسؤول المؤتمر الشعبي اللبناني عبد الناصر المصري، ممثل تيار الكرامة محمد طرابلسي، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال شعبان بدرا، أمين صندوق الاتحاد العمالي شادي السيد، رئيس مجلس المندوبين في الاتحاد فاضل عكاري، أمين سر اتحاد أرباب العمل رياض المصري الشعراني، رئيس التجمع الشعبي الدكتور باسم عساف، عضو نقابة جوهريي طرابلس شمس الدين حافظ، رئيس جمعية كشافة الغد عبد الرزاق عواد، رئيس نقابة عمال البناء جميل طالب، عضو مجلس نقابة أطباء الأسنان السابق الدكتور ربيع العمري، رئيس لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين غورنغ حموي، السفير النقيب طلال صوراني، الدكتور عدنان ونوس، مدير المركز اللبناني الاستشاري للتنمية عمر الحلوة، مسؤول هيئة الاسعاف الشعبي حسام الشامي.

هنأ الوفد الرئيس "يمق لانتخابه رئيسا لبلدية طرابلس وهو الذي يلقى احترام ومحبة وتقدير من كافة مكونات اللجنة والمجتمع الطرابلسي عموما "، وعرض ل"نشاط اللجنة ودورها في الاضاءة على مشاريع طرابلس الحيوية وزياراتها للمرافق الحيوية وبياناتها الطلبية" ، وشرح ل"مضمون المذكرة المطلبية التنموية المؤلفة من ستة عشر بنداً والتي تشكل حاجات أساسية للمدينة يمكن ان تخفف عنها بعضاً من معاناتها".

بدوره، يمق رحب بالوفد، شاكراً له زيارته وجهوده، ومؤكداً" السعي لتطوير العمل البلدي في كافة النواحي"، مشدداً على" التعاون مع المجتمع الأهلي وقواه ونقاباته وجمعياته بما يخدم المدينة وأهلها".

وجاء في عناوين وبنود المذكرة :"
١- فرز النفايات من المصدر :
يتفق كل المهتمين بالشأن البيئي وقضايا النظافة ان الفرز من المصدر هو المدخل لمعاجة مشكلة الوساخة وتكدس النفايات في جبل كبير ثم مطمر بحري مؤذي للبحر والمحيط، لذلك نرى ضرورة أن تضع البلدية خطة شاملة لتشجيع وإلزام المواطن بفرز النفايات في المنازل والمؤسسات العامة والخاصة والشركات والمصانع والادارات، وتأمين الآليات اللازمة لجمع المفروزات وعدم الإكتراث لمصالح شركات الجمع والطمر لان مصلحة المدينة ومستقبل ابنائها اهم من الشركات الخاصة ومن يقف وراءها.
2- شراء آليات لتزفيت الجور وتشكيل دائرة او لجنة بلدية للإهتمام بطمر الجور وتزفيتها.
إحدى أكبر مشاكل المدينة هي الحفريات وحاجة الشوارع والطرقات الرئيسية والفرعية للصيانة والتزفيت، لذلك نقترح شراء آليات صغيرة وتخصيص عدد من العمال للكشف المستمر على الطرقات لطمر الجور وتزفيتها في كافة احياء المدينة وفي الأزقة الضيقة والشوارع الفرعية، على ان يصبح هذا الأمر في صلب العمل اليومي لهذه اللجنة أو الدائرة.
3-إنشاء مكاتب تابعة للبلدية في أبي سمراء والقبة
نظراً لإتساع المدينة وزيادة عدد سكانها بشكل مستمر، نرى ضرورة تشكيل مكتبين للبلدية في ابي سمراء و القبة لإستقبال شكاوى الناس ومطالبهم ورفد المكتبين بورش طوارئ وعناصر شرطة بلدية على ان يتعاون المكتب مع مخاتير وفعاليات هذه الأحياء لتحقيق الغاية المرجوة، والتخفيف عن الناس ومعالجة المشاكل الطارئة بشكل سريع.
4- ساحة جمال عبد الناصر ومحيط المنشية
بالنسبة للمنشية و ساحة جمال عبدالناصر نقترح التالي :
أ‌- منع السيارات الخاصة والعامة وحتى الأمنية من التواجد على أرصفة الساحة.
ب‌- منع الباعة الجوالة من نشر بضائع وخردوات على أرصفة الساحة وبشكل نهائي.
ت‌- إزالة الشادرالموضوع في أحد زوايا الساحة (مقابل مبنى الاتحاد العمالي ) وإنشاء خيم خاصة لإستراحة أصحاب مواقف السيارات والمواطنين يكون شكلها لائقاً وجميلاً.
ث‌- زراعة المساحة الرملية في الساحة لزيادة الشكل الجمالي ووضع مقاعد خاصة للمواطنين فيها.
ج‌- اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التبول حول المنشية بالتنسيق مع أصحاب المواقف العمومية المحيطة بها وتأمين معطرات ومواد تنظيف للمرحاض الموجود حالياً.
5- حفرة براد البيسار
لا بد من اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنهاء مشكلة وجود حفرة في وسط تقاطع الطرق امام براد البيسار.
6- في مشروع الإشارات الضوئية
لقد انتهت الأشهر الست ولم يتنه العمل في المشروع، وقد تابعنا التدخل البلدي لإجراء التعديلات الضرورية، ولكن لا بد من إلتزام الشركة المتعهده بالمواعيد المحددة وانجاز المشروع في كل التقاطعات المقررة في السرعة اللازمة على ان توضع كل اشارة تنجز موضوع التطبيق الفعلي دون انتظار انهاء المشروع بشكل كامل.
7- حديقة دوار السلام
تأهيل قطعة الارض المسيجة بجانب دوار السلام وتحويلها الى حديقة فعلية توضع بتصرف الناس كما يمكن أن تكون حديقة خاصة للأطفال مثلاً أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو غير ذلك.
8- ازمة السير
نقترح دراسة مشروع الاستفادة من مواقف السيارات المحيطة بمعرض رشيد كرامي الدولي بهدف تخصيص هذه المواقف للسيارات القادمة من خارج طرابلس، وذلك بالتنسيق مع ادارة المعرض ووزارتي الاقتصاد والمال، على ان تربط المواقف بباصات او فانات للنقل المشترك لنقل اصحاب السيارات وركابها الى كافة أحياء المدينة وهكذا نساهم في التخفيف من الاختناق الحاصل في المدينة.
9- سوق الخضار
بعد انتهاء الأعمال في سوق الخضار منذ أكثر من سنة، نرى ضرورة ان تنسق البلدية مع نقابة تجار سوق الخضار لافتتاح السوق وبدء العمل به، بما يساهم في تعزيز الحركة الاقتصادية في المدينة واراحة ابناء منطقة التبانة من مشكله شكلت كابوساً أرق حياتهم منذ سنوات طويلة.
10- اسبوع طرابلس السياحي
تعزيزا للسياحة وتحريكاً للعجلة الاقتصادية، نرى ضرورة تنظيم اسبوع سياحي اقتصادي سنوي بالتنسيق مع جمعيات التجار والنقابات والجمعيات الاهلية والكشفية، يتخلله تخفيضات في اسعار الالبسة والمفروشات والحلويات و...الخ، ويتضمن مهرجانات تراثية في ساحات الاسواق الداخلية وشارع عزمي وفتح المواقع السياحية مجاناً امام الزوار، على أن يتم وضع خطة للترويج الاعلامي الجيد للمشروع بالتنسيق مع الوزارات المعنية.
11- موقف للسيارات تحت القلعة
دراسة مشروع تأمين موقف سيارات خاص لزوار قلعة طرابلس تحت القلعة لجهة نهر ابو علي، وتأمين وسيلة نقل كهربائية (مصعد –تلفريك-سلم) للقلعة او وسيلة نقل تراثية (قطار سياحي صغير) لنقل الزائرين للقلعة والعائدين منها الى سياراتهم.
12- تخصيص يوم لتلقي شكاوى المواطنين، بالاضافة الى مكتب الاستقبال وصندوق الشكاوي، نرى ضرورة تخصيص يوم في الأسبوع في فترة بعد العصر لاستقبال المواطنين والاطلاع على شكاويهم واعطاء التوجيهات اللازمة لحلها.
13- في ازالة المخالفات والتعديات
لا يجوز استمرار الاعتداء على الاملاك العامة والخاصة من قبل المحظيين على حساب بقية المواطنين، لذلك نقترح وضع خطة شاملة لازالة كافة التعديات على الاملاك العامة والخاصة بالتنسيق مع وزراء ونواب المدينة والمحافظ والقوى الأمنية والعسكرية واعلان الخطة للمواطنين واعطائهم المهل الكافية لازالة المخالفات ومن ثم التحرك لازالتها دون اي تردد.
14- البراحات الخاصة
في بعض الأحياء والشوارع يوجد املاك خاصة مهملة وقد تحولت الى بؤر لرمي النفايات والردميات وأمكنة لترك السيارات القديمة وفرطها، لذلك نقترح :
1- تنظيم جردة بكل البراحات الخاصة المتروكة في المدينة
2- وضع جدول بأسماء مالكيها
3- وضع مشروع لتحويلها لمواقف سيارات بإشراف البلدية وبالتنسيق مع المالكين
15- اللوحات الاعلانية
حفاظا على الحد الأدنى من شكل المدينة، لا بد من تعميم لوحات الحائط في كل الشوارع وانشاء لوحات جديدة على زوايا بعض الطرقات، واصدار قرار ملزم بمنع تعليق النعوات والاعلانات خارج اطار اللوحات المخصصة لذلك، وتسهيلا لملاحقة المخالفين يجب ان يكتب على النعوة والاعلان اسم المطبعة والمكتب الذي اشرف على التعليق.
16- تخصيص شرطة بلدية على التقاطعات الداخلية وامام المدارس والثانويات اثناء انصراف الطلاب".