يمق استقبل السفير التركي في لبنان وتناول الحديث العلاقات التاريخية بين البلدين

Image

إستقبل رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق في مكتبه في القصر البلدي، السفير التركي في لبنان هاكان تشكيل، على رأس رفيع المستوى من أركان السفارة، وذلك بحضور نائب رئيس البلدية المهندس خالد الولي وأعضاء من المجلس البلدي ورئيس جمعية تجار الشمال أسعد الحريري ومجلس إدارة الجمعية.
وكانت الزيارة مناسبة لتقديم التهاني ليمق ونائبه لمناسبة انتخابهما لرئاسة البلدية.
وتطرق الحديث الى العلاقات التاريخية والطبيعة بين لبنان عامة وطرابلس خاصة وتركيا، وضرورة تعزيز التبادل التجاري والثقافي وإكمال ما بدأه الأجداد في البلدين.

بعد اللقاء، رحب يمق بالوفد، وقال:" لدينا تاريخ طويل بين طرابلس والطرابلسيين والأخوة الأتراك، وأثار طرابلس تدل على ذلك وعائلات طرابلس بعضها من أصول تركية وهي فاعلة، وعائلة يمق أيام مراد الرابع كان لهم ثورة تدعى ثورة اليمق في اسطنبول".
واصاف:"هذه الهجمة الكبيرة لها اسباب كثيرة ولن ندخل في تفاصيلها، لكن السبب الأساسي هو نهوض تركيا من كبوتها، وبصفتكم ممثلون لتركيا التي نحب ونقدر، نرسل عبركم سلام وتحيات للسيد الطيب أردوغان والى الحكومة والشعب التركي".
من جهته، السفير التركي قال:" يسعدني ان أكون في عاصمة الشمال طرابلس، واحيي رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق وأعضاء المجلس البلدي على حسن الضيافة والاستقبال الحار، كما احيي رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي اسعد الحريري، الذي استقبلنا في دارته، كما احيي أعضاء جمعيته، الذين نسقوا الزيارة".
اضاف :" اقول لكم الشعور والمحبة متبادلة بحضور أركان السفارة التركية في لبنان، واختم بالقول لكم مبروك انتخابكم رئيسا للبلدية وشكرا لاستقبالهم الحار".
وكان يمق ادىصلاة الجمعة
مع السفير التركي والحضور في المسجد المنصوري الكبير ، واولم يمق على شرف الوفد في مطعم بيتنا.