يمق التقى دبوسي ووفودا امنية وتربوية واهلية وجمعات لتعزز قدرات المواطنين لمواجهة التحديات الاقتصادية

Image

إستقبل رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق في مكتبه في القصر البلدي وفدا ضم مدير منطقة الشمال في مشروع لايف الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية رشيد نشار، مدير مؤسسات دار الزهراء نصر معماري ورئيسة جمعية عكارنا عزة المرعبي، بحضور عضو المجلس البلدي أحمد البدوي.
تحدث الوفد عن "مبادرة "باب رزق" الممولة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية".
وتم التوافق على "التعاون الوثيق على كافة الصاعدة وإقامة
بروتوكول مع البلدية لتفعيل المبادرة وانجاحها".
وشدد يمق على " ضرورة الاستثمار في تحصين المواطنين من خلال مشاريع تعزز قدراتهم لمواجهة التحديات والضائقة الاقتصادية الخانقة، على قاعدة الإهتمام بالبشر قبل الحجر".

توفيق دبوسي
كما التقي يمق، بحضور نائبه المهندس خالد الولي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، الذي هنأ" يمق والمجلس البلدي لانتخاب رئيس ونائب رئيس للبلدية"، واضعا "إمكانيات الغرفة بتصرف البلدية لإنجاح المشاريع التنموية لاطلاق العجلة الاقتصادية في المدينة"، وتطرق دبوسي إلى" الدور الريادي التي تتمتع به طرابلس لتكون عاصمة لبنان الإقتصادية".

نهلا حاماتي
كما استقبل رئيسة المنطقة التربوية في طرابلس والشمال المربية نهلا حاماتي التي" قدمت التهاني بانتخاب يمق رئيسا للبلدية"، وعرضت" الاستعدادات لاطلاق العام الدراسي الجديد واوضاع المدارس الرسمية في عاصمة الشمال"، وشكرت "البلدية على دعمها للمدرسة الرسمية على أكثر من صعيد".
و. اتفق الطرفان على "التعاون المستمر لتعزيز وتفعيل التعليم الرسمي، ودعم النشاطات اللاصفية الثقافية والشبابية والرياضية التى تنمي مواهب الطلاب، إضافة إلى تفعيل مشروع الطب المدرسي".

جمعية تراث طرابلس لبنان
وعرض يمق جملة مشاريع تعزز دور المواقع التراثية والاثرية، مع وفد جمعية تراث طرابلس لبنان برئاسة جمانة شهال تدمري، ومشاركة رولا خياط والمهندس وسيم ناغي.
قدم الوفد التهاني، و قدم" أفكارا تؤسسس للتعاون بين الجمعية وبلدية طرابلس لإنجاح مشاريع تخص تراث المدينة وتسلط الضوء على أهمية المواقع الأثرية والتراثية وتجميلها واظهار جماليتها بصورة حضارية".

بناء قدرات الفعاليات المحلية
كذلك إستقبل يمق، وفدا من إدارة مشروع "بناء قدرات الفعاليات المحلية في طرابلس وتعزيز جهوزيتها للرد على الأزمات".
ضم الوفد منسقة برامج لمعهد بيوفورس الفرنسي ليليان نصرالله، مدير وكالة التنمية الاقتصادية المحلية في الشمال - غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال سيمون بشواتي.
عرض الوفد ل"أهمية المشروع الذي أطلق في كانون الأول عام 2018، وتضمن 3محاور:
1- بناء قدرات 30 جمعية محلية.
2-بناء قدرات المجلس البلدي والكادر الوظيفي في بلدية طرابلس.
3-ارساء نموذ تنسيقي مستدام بين البلدية والجمعيات الأهلية.
وأوضح بشواتي ان" المشروع مموّل من وكالة التنمية الفرنسية، ويُدار من قبل 3 شركاء هي وكالة التنمية الاقتصادية، معهد بيوفورس ومجموعة URD.

مفرزة سير طرابلس في قوى الأمن الداخلي
والتقي يمق وفدا من مفرزة سير طرابلس في قوى الأمن الداخلي برئاسة الرائد زياد جمال، بحضور رئيس لجنة السير في المجلس البلدي المهندس جميل جبلاوي وعضو المجلس أحمد القصير.
بعد ان قدم جمال التهاني، تم استعراض خطة السير قبيل بدء العام الدراسي، وإيجاد حلول لعجقة السير والازدحام في بعض التقاطعات لاسيما المدخل الجنوبي في البحصاص ومدخل سوق الخضار في التبانة وجسر المولوية ومدخل ابي سمراء لجهة قلعة طرابلس.

مجموعة حوار نحو مستقبل افضل في جبل محسن
بعد ذلك التقى يمق وفدا من مجموعة حوار نحو مستقبل افضل في جبل محسن، ضم
الدكتور محمود ضاحي، الدكتورة هويدة خضور، الدكتور محمود صافي، الدكتور إعجاب خضر، هدى متواري، المهندسة اليسار صبح، علي عيسى، منى متواري، رجلا الاعمال يوسف المجذوب وحسن عكاري وعقل الراعي، المختار علي عجايا، والعميدين المتقاعدين علي البشلاوي وحيدر السلوم والناشط حسام تامر.
بعد الاجتماع قال صاحي:" كان لقاء اليوم لمباركة من ضمن مجموعة حوار نحو مستقبل افضل للدكتور رياض يمق لتوليه منصب رئيس بلدية طرابلس، ودار النقاش حول الوضع البلدي لطرابلس عامة ووضع جبل محسن الخاصة. وتباحثنا في شؤون وهموم طرابلسية، حيث تم التوافق على لقاء آخر يتم البحث فيه قضايا منطقة جبل محسن والاحياء المحيطة ومشاريعها المستقبلية، كما تطرق الحديث الى شؤون حياتية وتربوية وثقافية وكيفية معالجة بعضها وفق خطة تشاركية بين البلدية والمجتمع المدني".

العميد ايلي صليبا
إلى ذلك استقبل يمق العميد المتقاعد ايلي صليبا، الذي تحدث عن "مشاريع ومشكلات في طرابلس والشمال".