يمق مع زواره مشاريع تنموية وصحية في طرابلس

Image

استقبل  رئيس بلدية طرابلس د.رياض يمق في مكتبه في القصر البلدي، رئيس جمعية المدن المتحدة مدير المكتب التقني للبلديات الللبنانية الد.بشير عضيمي، بمشاركة عضو مجلس بلدية طرابلس رئيس لجنة التنمية المحلية والجمعيات باسل الحج،  دار الاجتماع حول جملة مواضيع
منها:
-دعوة طرابلس للمشاركة في زيارة تقنية تتعلق بإنشاء وكالة تخطيط حضري وتنمية اقليمية لحوض نهر ابوعلي، والتي ينضم اليها الاتحادات المحيطة بدعم من وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس.
-إعلام عضوية طرابلس بلجنة رؤساء البلديات اللبنانية ودورها المحوري في هذه اللجنة، كما في المجلس العالمي والمكتب التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة وهي بلدية رديفة للعاصمة.
-مشروع إنشاء مؤسسة للتدريب البلدي واشتراك بلدية طرابلس في رأيها ودورها فيه. 
كما تم عرض أهم نشاطات المؤتمرات والدورات والمشاريع التنموية وتبادل خبرات مكاتب التنمية بين بلديات لبنانية وبلديات فرنسية.

الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة
والتقى يمق بحضور نائبه المهندس خالد الولي، الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة برئاسة السيدة ناريمان الجمل التي  قدمت التهاني لبلدية وطرابلس بانتخابات الرئاسية الجديدة، ومتمنة لهم كل التوفيق كما تمنّى الوفد على "الرئيس حضور افتتاح "سوق الاتحاد" في أيام 18/17/16 من الشهر الحالي والذي سيُقام في حديقة الفيحاء الواقعة بين مستشفى السلام وجامع طبارة، وهو الأول من نوعه في لبنان حيث ستتم تغطيته عبر الإعلام ومحطات التلفزة وهو سيكون باكورة النشاطات بالتعاون بين البلدية والاتحاد لما هو في صالح مجتمع مدينة طرابلس".

منظمة الصحة العالمية
كما استقبل رئيس البلدية الدكتور يمق، مسؤول مسؤولة انشطة صحة البيئة في مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان السيدة نهال الحمصي ورئيس قسم الصحة والبيئة في الجامعة اللبنانية البروفسور جلال حلواني، وذلك بحضور نائب الرئيس المهندس الولي ورئيس دائرة النظافة المهندس مازن بازرباشي.
تناول اللقاء امكانية اعادة احياء مشروع طرابلس مدينة صحية، الذي كانت المنظمة الدولية قد وقعته مع البلدية سنة 2010 والذي استمر 3 سنوات ضمن برنامج المدن الصحية الذي تنفذه المنظمة. وابدى الرئيس يمق استعداد البلدية لتقديم كل الدعم لاطلاق مشاريع جديدة تدعم تطبيق مفهوم المدينة الصحية.
وتم الاتفاق على البدء بمشروع عن فرز النفايات المنزلية من المصدر في المنطقة الواقعة بين شارعي المئتين وعزمي في اواخر الشهر الحالي، على ان يتم تحضير مشاريع كبيرة لاطلاقها السنة القادمة ترتكز خاصة على دعم الصحة المدرسية في طرابلس ومنع التدخين في الاماكن العامة وادارة النفايات.

نقابة تجار الخضار والفواكه جملة ومفرق في طرابلس 

كذلك، استقبل يمق والولي، المجلس التنفيذي لنقابة تجار الخضار والفواكه جملة ومفرق برئاسة النقيب عزام شعبو. 
تركز الحديث حول سوق الخضار القديم، و الاستعدادات لإفتتاح السوق الجديد في السقي الشمالي في طرابلس، وكانت وجهات النظر متطابقة.

المديرية العامة للاثار
واستمع يمق إلى شرح مفصل عن دور المديرية العامة للاثار في طرابلس من مديرة الشمال السيدة سمر كرم، التي حضرت للتهنئة على رأس وفد من مكتب طرابلس والشمال،  بحضور رئيس لجنة الآثار والتراث الدكتور خالد تدمري. 
وتحدثت  كرم عن نشاطات  مديرية الآثار في قلعة طرابلس ومحيطها، وأهمية الأشغال الجارية لتأهيل القلعة وتعزيز الحركة السياحة الداخلية وتشجيع السياح العرب والأجانب على زيارة طرابلس.
وتم الاتفاق على التنسيق التام لابراز دور طرابلس الريادي والحضاري.