دورة تدريبية حول سلامة الغذاء للضابطة السياحية في طرابلس

Image

نظمت دائرة مراقبة الجودة والتقييم في مصلحة الضابطة السياحية في وزارة السياحة بالتعاون مع بلديتي طرابلس والميناء، دورة تدريبية حول سلامة الغذاء، للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تتعاطى بتقديم الطعام والشراب في المدينة في مدينتي طرابلس والميناء، وذلك في قاعة المؤتمرات في القصر البلدي الميناء.
حاضر في الدورة رئيسة دائرة مراقبة الجودة والتقييم جمانة ابي جبرائيل، ومفتشو الضابطة السياحية غسان بيطار، شربل شاهين، غادة حبشي،
ليا حداد وماي غنية.
وشارك في حفل الافتتاح رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين، رئيس مصلحة الشؤون الادارية في بلدية طرابلس نواف علي ممثلاً رئيس البلدية أحمد قمرالدين، مفتشات الصحة في بلدية الميناء مراقبات الصحة في بلدية طرابلس سماح حسون، ملاك بو عروة، فاطمة المصطفى، رواء عثمان، هناء الوزة، زهور عوض، وفوزية سقلاكي وأصحاب المؤسسات السياحية والمطاعم وغيرها ممن يتعاطون في تقديم الغذاء.

عرض بيطار ل"الاجراءات الضرورية التي تفرضها الوزارة، لتحسين عمل المطاعم والمؤسسات التى تعنى بالطعام والشراب في نطاق بلديتي طرابلس والميناء لاسيما منها الصغيرة والمتوسطة للحفاظ على سلامة وصحة الرواد من المواطنين، وما يعنينا هو سلامة الغذاء وليس الأوراق التي بموجبها يعطى الترخيص لهذه المؤسسات، وسنقوم بجولات تفتيشية ميدانية لافهام أصحاب المؤسسات على طرق سلامة الغذاء وسننظم محاضر ضبط بحق المخالفين واذا لم يلتزموا هذه الاجراءات يمكن اغلاق المؤسسات المخالفة، والمهم في عملنا هو سلامة الغذاء والحفاظ على صحة المواطنين".
وتطرق إلى" ضرورة تطبيق نظامي الجودة لسلامة الغذاء (HACCP-ISO22000)"، ولفت إلى" التسمم الغذائي وأمراض التلوث الغذائي"، وقال:" هو عبارة عن تناول أغذية ملوثة بالبكتيريا والسموم وينتج عنها اعراض المرض على اكثر من شخصين. أما الاخطار المسببة للتسمم الغذائي فهي : الاخطار الفيزيائية (شعر، زجاج وحجر)،
الاخطار الكيمائية (منظفات، مواد تشحيم..)، والمخاطر البيولوجية (بكتيريا، فيروس وطفيليات..)".
وعدد اسباب التسمم الغذائي، فقال :" النظافة الشخصية (ملابس، جلد وشعر)، تخزين و حفظ الطعام (حرارة، مكان، وطريق توضيب..)، تلوث الاطعمة بأدوات ملوثة (معدات التحضير، سكين واسطل وطناجر وغيرها...)، التزويد الخاطىء للأطعمة، تذويب الاطعمة الذي لا تعتمد على المياه الجارية، الميكروويف، البراد والبلاست شيلير.، مصدر و كيفية استلام البضاعة".
وعن عوارض التسمم الغذائي، قال:
اسهال، مغص، تقيؤ وحرارة (ارتفاع او انخفاض) والبكتيريا الأكثر شيوعاً هي من: ١- salmonella
مصادر الدجاج والبيض
٢-clostridium perfingens
مصدرها المياه المبتذلة والمجارير واللحوم النيئة.
٣-staphilococcus aureus
مصدرها الجلد، الأنف، الحبوب، والحليب النيء وغيرها اما الفئات الأكثر تعرضاً لخطر التسمم: الأطفال، المسنون، المرضى ضعيفي المناعة والحوامل والمرضعات".

وتحدثت سماح حسون عن دور جهاز الرقابة الصحية في بلدية طرابلس، فآكدت انه"يواكب دائما التطورات في مراقبة الأغذية وسلامتها والعمل على تطوير سير الحركة اليومية والحفاظ على الصحة العامة والسلامة المواطنين في المجتمع الطرابلسي".