قمرالدين عرض مشاريع مشتركة مع السفير الكازاخستاني

Image

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي مع الوزير المفوض الكازاخستاني في لبنان السفير بلتباي عماروف، القنصل العام لكازاخستان في سوريا يربول يلوبليلو، بحضور المدير الاستشاري للدراسات الدكتور عماد رزق ومدير مركز إليت عامر الكمالي، وهنري بو صعب من مجلس الأعمال اللبناني الكازاخي.
استعرض قمرالدين وعماروف "العلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين ، وضرورة تعزيزها لاسيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري والتعليمي والثقافي والسياحي" .
واكد قمرالدين، ترحيبه بالسفير الضيف، لافتا الى ان "طرابلس مدينة غنية بشعبها ومرافقها الحيوية ودورها التاريخي والحضاري"، وتطرق قمرالدين إلى "دور بلدية طرابلس وإتحاد بلديات الفيحاء والعلاقة مع الإدارة المركزية وجملة المشاريع الانمائية التي تنفذ في المدينة منذ سنوات، والتي من شأنها تعزيز دور طرابلس بالتوازي مع تفعيل دور المنطقة الاقتصادية والمرفأ والمعرض والمصفاة والمطار وهي جميعا تخلق فرص عمل وتشجع الاستثمار".
وأوضح قمرالدين بوصفه نائبا لرئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم، أن" العلاقات بين لبنان وكازاخستان على المستوى الرياضي قديمة ومستمرة".
وشكر عماروف لقمرالدين الحفا ة وحسن الاستقبال، وأكد الدور الفاعل ل" بلاده على مختلف الصعد"، لافتا إلى" أن لغتهم الام من جذور تركية وهي تضم نحو 15٪ من المصطلحات العلمية من اللغة العربية لاسيما وان الدين الأساس لهم هو الإسلام".
وعدد السفير نواحي النهضة في بلاده لاسيما العمرانية والتجارية والعلمية والزراعة وخاصة القمح والحبوب".
وفي الختام، تبادل الطرفان الدروع والهدايا التذكارية.