قمرالدين عرض مع وفد اممي مشاريع تنموية والتقى تجمع امان ولجنة ضهر المغر ولجنة شهر الفرنكوفونية

Image

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، وفدا من مجلس الإنماء والإعمار بإشراف تقدمه مدير مشروع الإرث الثقافي في لبنان المهندس نبيل عيتاني، مدير المشروع في طرابلس المهندس احمد المشد والهندسة دينا عبس، يرافقهم وفد الوكالة الفرنسية للتنمية الذي ضم في عداده
Chloe pinty
Lionel franceschini
Ramy saliba
Ines multrier
دار البحث حول مشروع سقف النهر و خان الصابون والسير والنقل العام في المدينة.
بعد الاجتماع، قال قمرالدين:" زارنا وفد من مجلس الإنماء والإعمار ووكالة التنمية الفرنسية ممولة مشروع الإرث الثقافي في طرابلس عبر البنك الدولي، ودار الحديث عن مشروع سقف النهر والفوضى عليه، وتباحتنا بالموضوع ووعدونا بالاتصال بالمسؤولين عنهم من أجل الموافقة على إعادة تأهيل السقف وتنظيمه بطريقة حضارية لتستفيد منه المنطقة في إطار مشروع الإرث الثقافي الكبير الذي يخدم طرابلس، لدينا جملة خيارات نتحدث عنها في حينه، وايضا لدينا مشروع تنظيم السير في المدينة الذي تنفذه الوكالة الفرنسية بالتعاون مع هيئة النقل العام والشركة الملتزمة التصميم ودراسة النقل العام في المدينة، وأصبح لدينا في البلدية مهندسة سير ولديها مشروع خط نقل عام يبدأ من الميناء إلى المدينة الاثرية في طرابلس القديمة، فطلبنا اضافته ليكون من ضمن مشروع الوكالة الفرنسية ويمكن ان يبدأ العمل به خلال ستة أشهر، كما تحدثنا بعدة مشاريع اخرى ونأمل ان تحمل الأيام المقبلة مشاريع جديدة وجيدة لطرابلس واهلها".
وعن استملاك خان الصابون وتأهليه، قال قمرالدين :" تحدثنا أيضا عن مشروع خان الصابون بعد استملاك الطابق الأول منه من قبل البلدية، وتركز الحديث عن كيفية تأهليه مع الساحة الخاصة به وبحثنا في كيفية إدارته واستثماره واستفادة اهل طرابلس منه".

لجنة الاهل في روضة ضهر المغر الرسمية
والتقى قمرالدين وفدا من لجنة الاهل في روضة ضهر المغر الرسمية
ضم السيدتان امال أحمد وزينب شاهين.
عرض الوفد لمشكلة اكتظاظ عدد الطلاب في الروضة التي تملكها البلدية، وضرورة إرفاق مبنى مجاور بها لتتحول إلى ابتدائية حتى الصف الخامس.
وقال قمرالدين بعد اللقاء :" زارنا وفد لجنة الاهل في روضة ضهر المغر الرسمية التي تملكها البلدية، ونظرا لعدد الطلاب المتزايد جاؤوا يطلبون من البلدية استئجار او استملاك مبنى مجاور لتصبح صفوف المدرسة حتى الصف الخامس ابتدائي وطبعا المنطقة فقيرة وتحتاج لهكذا مدرسة ونأمل من المجلس البلدي الموافقة والعمل لحل هذه المشكلة".

شهر الفرنكوفونية
وكذلك استعرض قمرالدين فعاليات شهر الفرنكوفونية ومسابقة الإملاء الفرنسية مع وفد ضم رئيسة جمعية سوشيل واي وفا خوري، مديرة الجامعة اللبنانية الفرنسية ومديرة
المعهد الثقافي الفرنسي يمينا نيتجادي، بحضور عضو المجلس البلدي توفيق العتر.
تحدث الوفد عن نشاطات شهر الفرنكوفونية وأهميتها ومسابقة الاملاء الفرنسية التي تقام في قاعة مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال في 2019/3/23 المقبل.

تجمع امان
وكان قمر الدين، استقبل رئيس حركة تجمع امان الدكتور محمد حزوري على راس وفد ضم مدير العلاقات العامة يقظان قاوقجي ورئيسة الهيئة النسائية سلامة طرابلسي، بحضور عضو مجلس بلدية طرابلس توفيق العتر والمستشار الاعلامي محمد سيف. تناول البحث الاوضاع العامة في طرابلس وأهمية تفعيل العمل البلدي وسبل التعاون بين البلدية وتجمع امان.
واكد الدكتور حزوري على "اهمية استغلال النقاط والقواسم المشتركة للبناء عليها واهمية التعاون بايجابية لتحسين العمل البلدي وتفعيله بما يصب في مصلحة المدينة".
من جهته، لفت قمرالدين إلى أن " البلدية تتعاون مع كل القوى السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهيئات المجتمع المدني في سبيل النهوض بالعمل البلدي والاهلي بما يخدم طرابلس واهلها".